• اقترح موضوعا : الاجتماع الدولي للانمائية الالفية يوافق على انشاء المعاون الالكتروني
  • التاريخ : 07-أيلول-2010
  • النص :




    عمان- بترا - وافق الاجتماع الدولي للانمائية الالفية على مبادرة الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية لإنشاء مشروع المعاون الالكتروني لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية بحلول العام 2015.


    وقرر الإجتماع تأسيس لجنة استشارية وتعيين منسقين لكل قطاع من قطاعات أهداف الإنمائية للألفية وإنشاء مراكز إقليمية لإدارة وتطوير المشروع في جميع المناطق وجعلها أداة متوفرة في العديد من اللغات من أجل تطوير وتنفيذ استراتيجياتهم وبرامجهم الوطنية.


    وأكد رئيس الائتلاف العالمي لتقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للامم المتحدة طلال أبوغزاله في لقاء صحافي اليوم الثلاثاء وجود دعم عالمي لمبادرة مشروع المعاون الالكتروني كأداة إستراتيجية لتسخير تقنية المعلومات والاتصالات في خدمة الأهداف الإنمائية للألفية. وتوقع ابو غزالة أن يبدأ بث المشروع على شبكة الإنترنت في شهر آذار من العام المقبل، مشيرا الى انه سيتم تقديم المشروع خلال إجتماع رفيع المستوى سيعقد بالتزامن مع قمة الأهداف الإنمائية للألفية في الثلث الاخير من هذا الشهر.


    وشارك في الاجتماع الذي عقد في مقر الامم المتحدة خلال الثلاثة ايام الماضية مسؤولون حكوميون كبار ورجال اعمال وخبراء في تقنية المعلومات والاتصالات وممثلو وكالات الأمم المتحدة وأكاديميون اضافة الى قادة مجتمع مدني يمثلون 44 بلدا.


    واشاد ابو غزالة بتعاون مجتمع تقنية المعلومات والاتصالات والتنمية التابع للأمم المتحدة لبناء مشروع المعاون الالكتروني وجعله مصدر مهم لتمكين الحكومات في الدول النامية.


    وبين ان المشروع يمكن هذه الدول ومن خلال استخدام تقنية المعلومات والاتصالات للوصول إلى المعلومات الحيوية حول الممارسات المثلى، وإيجاد حلول وتطبيقات تقنية المعلومات والاتصالات من اجل غاياتهم الصحية والتعليمية واحتياجاتهم التنموية والتخطيط لبرامجهم ومشروعاتهم وتنفيذها بأقل التكاليف وبطريقة مؤثرة.
    وأضاف اننا ندرك انه وبرغم التقدم الذي تم إحرازه خلال الشهور القليلة الماضية والمعطيات التي حصلنا عليها فإن العمل لا يزال قيد الانجاز، داعيا الى جعل هذا المشروع الطموح مصدرا عالميا للدول والأشخاص الذين يحتاجونه بصورة ماسة وملحة.


    واشار الى ان البحرين والبرازيل تقدمتا بعرض استضافة مشتركة للمشروع، موضحا ان البحرين اكدت انها سوف تنشىء مركزا للاستشارات وبناء القدرات لمنطقة إفريقيا والبلدان الأخرى الأقل نموا من أجل دعم تنفيذ المشروع ، كماعرضت مايكروسوفت دعمها التكنولوجي واللوجستي الكامل عندما يبدأ العمل بالمشروع في غضون الأشهر المقبلة وتسويقه.


    وبدوره رحب المستشار الخاص لشؤون أفريقيا والممثل السامي المعني بأقل البلدان نمواً شيخ سيدي ديارا بالمبادرة، مؤكدا أنها سوف تساعد بشكل خاص هذه البلدان المتأخرة عن الركب على تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية من أجل جسر فجوة المعلومات وتحسين حياة شعوبها بطريقة مجدية.


    http://www.alrai.com/pages.php?news_id=356346