• اقترح موضوعا : فعالية تدريبية تناقش التجربة الالمانية في التدريب المهني
  • التاريخ : 27-تشرين الثاني-2010
  • النص :





    الديوان نيوز - بدأ اكاديميون وخبراء اردنيون وعرب و المان بمناقشة التجربة الالمانية في مجال التدريب المهني خصوصا مخرجات نظام التعليم المهني المزدوج واثرها على سوق العمل. واكد الخبراء في فعالية تدريبية حول التجربة الالمانية في التدريب المهني عقدت اليوم السبت في كلية طلال ابوغزالة للدراسات العليا في ادارة الاعمال ان الدول العربية عموما تعاني انتشار نظام التعليم النظري الذي لا تتوافق مخرجاته مع متطلبات سوق العمل.


    واشاروا الى أنه يفرز خريجين تنقصهم الخبرة العملية مما يجعل فرصهم في الحصول على فرصة عمل، ولاسيما لدى القطاع الخاص ضئيلة جدا.
    ونظم الفعالية مجموعة طلال ابو غزالة ومؤسسة انفنت الالمانية وممثلو منطقة نورث راين وستفاليا الالمانية. وعرض الخبراء الالمان امام الخبراء العرب الذين يمثلون الاردن وسورية وفلسطين ولبنان التجربة الالمانية مؤكدين نجاعة نظام التعليم المهني الألماني المزدوج .


    واكد الخبراء استعداد المانيا لتقديم المساعدة الفنية في هذا المجال للدول العربية لتطوير نظام التأهيل والتدريب المهني فيها.
    و اكد الخبراء الاردنيون والعرب في مداخلات لهم ان التدريب المهني مرهون بالتعليم الفني و المهني لتلبية متطلبات سوق العمل والحد من هجرة الشباب والخبرات العمالية الى خارج اوطانهم بسبب عدم توافر فرص عمل في بلدانهم.


    http://www.addiwannews.com/more.asp?ThisID=11208&ThisCat=2