• اقترح موضوعا : إطلاق موسوعة المحتوى العربي على الانترنت مطلع العام المقبل
  • التاريخ : 12-كانون الأول-2011
  • النص :
    أعلنت المنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم الاثنين، أنها ستطلق مطلع العام المقبل مشروع موسوعة المحتوى العربي على الانترنت، لتكون موسوعة عامة حرة وشاملة للمحتوى العربي على الشبكة العنكبوتية.



    واعرب رئيس المنظمة الدكتور طلال ابو غزالة، خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال "الملتقى الدولي الأول للربط التقني للبنى التحتية الإلكترونية العربية في إطار البنى العالمية "، عن تطلعه إلى أن يصبح في جميع الدول العربية شبكات وطنية للبحث العلمي، وأن تنضم هذه الشبكات للمنظمة العربية لشبكات البحث العلمي والتعليم بحيث يصبحون شركاء ليكتمل التواصل البحثي والعلمي بين الدول العربية، داعيا إلى اعتماد الأردن كمركز إقليمي للربط التقني .



    وأعلن أبو غزالة فى المؤتمر الذي شهد مشاركة 200 شخصية حكومية ومؤسسية وأكاديمية، عن انطلاق ثلاث مبادرات جديدة في بداية عام2012 وهي مشروع "تاجي توب"، وموسوعة المحتوى العربي على الانترنت "تاجيبيديا" ، إلى جانب إنشاء جامعة أعمال فضائية لتقديم جميع البرامج التعليمية والتدريسية في مجال الأعمال للقطاع الحكومي والخاص والتعليمي على مستوى الوطن العربي.



    وأكد او غزالة، استعداد المنظمة وجاهزيتها لتقديم المساعدة لإنشاء الشبكات الوطنية للبحث العلمي حسب النموذج المتعارف عليه دوليا، تمهيدا لانضمامها إلى هذه المنظمة، لكي تصبح شريكة فيها على أمل أن تكتمل منظومة التواصل في مجال البحث العلمي بين الدول العربية.



    بدوره، قدم رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، شرحا حول البحث العلمي القائم على الربط التقني، وكذلك عرضا تقنيا للمركز الدولي لضوء "السنكروترون" للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط.



    من ناحيتها، أشادت الدكتورة فائقة الصالح ممثل الأمين العام لجامعة الدول العربية ومديرة إدارة البحث والتعليم بالجامعة، بالتعاون القائم بين مجموعة طلال أبوغزالة وجامعة الدول العربية في مجالات التعليم والبحث العلمي والاهتمام بقضايا الشباب، مشيرة إلى القمة الشبابية المعرفية المقرر عقدها في المغرب بالتعاون بين الجامعة العربية ومجموعة طلال أبوغزاله في مارس 2012.



    ويهدف الملتقى، الذي يعقد بمشاركة عربية وأجنبية واسعة، إلى الإعلان عن خطط وإستراتيجية المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم للمرحلة القادمة ومساندة ودعم البحوث المستدامة وشبكة التعليم في المنطقة العربية المتصلة بالشبكات الأوروبية والأمريكية والإقليمية في جميع أنحاء العالم إلى جانب جذب وتشجيع الجهات المانحة والمؤسسات البحثية والمؤسسات الداعمة في المنطقة العربية وأوروبا والعالم، لدعم تطوير المنظمة العربية لشبكات البحث والتعليم ودعم البنية التحتية للأبحاث في العالم العربي.