• اقترح موضوعا : منتدى دعم السياسات الإقتصادية يشكل لجنة تنفيذية جديدة
  • التاريخ : 22-كانون الأول-2011
  • النص :
     عقد منتدى دعم السياسات الإقتصادية في الأردن اليوم الخميس إجتماعه العام السادس في مبنى كلية طلال أبوغزاله للدراسات العليا في إدارة الأعمال.

    واوضح رئيس المنتدى الدكتور طلال أبوغزاله في افتتاح الجلسة سلسلة من الإجراءات لتنفيذ التوجهات التي أقرت في الإجتماع العام الخامس والتي تقضي بمأسسة المنتدى وجعله كياناً دائماً له استقلالية وما يلزم من نظام ولوائح وذلك باتفاق وإقرار جميع المشاركين بأن هناك حاجة لوضع نظام للمنتدى ليصبح مؤسسة دائمة لخدمة الأردن وسائر البلدان العربية.

    وقال أن توجهاتنا بجعل المنتدى مؤسسة دائمة تنسجم مع الرؤية الملكية ومبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني برعاية ودعم الملتقى الإقتصادي الوطني الثالث 2002 في التفكير بآليات جديدة لتطوير عمل المجلس والإنتقال الى مرحلة جديدة في الشكل والمضمون ليغدو منتدى وطنياً.

    وأشار إلى أهمية أن يكون المنتدى بمثابة خزان أفكار وطني يتولى إقامة المؤتمرات والندوات واللقاءات وإشراك كافة فئات المجتمع في صياغة التوجهات المستقبلية للدولة من أجل تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى المعيشة وبذلك نكون قد انتهجنا نفس الخط الذي رسمته القيادة.

    وأضاف انه تم تصميم شعار خاص بالمنتدى ووضع هيكل تنظيمي وأهداف وتشكيل مجلس أمناء ولجنة تنفيذية ومستشارين حيث تقرر في الاجتماع إنتخاب النائب ريم بدران نائباً لرئيس المنتدى .

    وجرى في الاجتماع إعادة هيكلة المنتدى بحيث تحول المكتب الرئاسي إلى اللجنة التنفيذية ويضم : رئيس المنتدى، نائب الرئيس، ورؤساء اللجان والمستشارين، كما استبدل منصب المنسق العام ليصبح المقرر العام ومن مهامة الإشراف على صياغة التقارير والبيانات وكل ما يصدر عن المنتدى .

    وقد اختيرت اللجنة التنفيذية الدكتور طلال أبوغزاله رئيسا للمنتدى وريم بدران نائب الرئيس وسليمان الحافظ مستشارا عاما والدكتور خالد الوزني رئيس اللجنة المالية والدكتور جواد العناني رئيس لجنة الإنتاجية وسمير مراد رئيس لجنة التحديات الهامة والدكتور يوسف منصور رئيس اللجنة النقدية والدكتور هشام غرايبة رئيس لجنة الشفافية والمساءلة والدكتور علي مدادحة مقررا عاما.

    وتطرق الإجتماع إلى لجنة معايير الشفافية والمساءلة فأوضح رئيس المنتدى أن هذه اللجنة ستعمل على وضع معايير أخلاقية تشمل الشفافية والحاكمية والمسؤولية في القطاعات الحكومية والخاصة وتكون اساسا لخلق ثقافة مكافحة الفساد بشكل استباقي.

    وأشار الدكتور أبوغزاله إلى الأجندة الوطنية وقال إننا نعتبرها خريطة طريق في المرحلة المقبلة ويجب العمل على تطبيق ما جاء فيها او تعديله.

    من جهة اخرى أعلن رئيس المنتدى عن عقد مؤتمر صحفي يوم السبت المقبل بمناسبة مناقشة موازنة الدولة لعام 2012, وقال إن هذا الأمر هو من صلب عملنا وأهدافنا المتمثلة بدعم السياسات الإقتصادية ومنها الموازنة مشيدا بجهود لجنة السياسات المالية والنقدية لإلتزامها وعملها الجاد الدؤوب والمخلص والوطني لإعداد إقتراحات سيتم عرضها على وسائل الإعلام.

    وأضاف أن المنتدى يعمل بشفافية وايجابية بعيدا عن التجاذبات والحساسيات والتناقضات والحوارات السياسية، ويحرص على دوره المهني لصياغة رؤى اقتصادية لاقتراحها على صانع القرار مدركا انه لا يملك الالزام برأيه انما يقدم اجتهادات مدروسة من قبل الخبراء.

    وأكد أبوغزاله أن الموزانة فيها من العلل ما لا يجوز السكوت عليه وفق مسؤولياتنا واننا سنقدم ملاحظاتنا التقنية بالأرقام والبيانات مضيفاً أنها تحتاج إلى إعادة النظر ويجب إعادتها إلى الحكومة لدراستها من جديد.

    بترا ز.م/ ا خ/حج

    http://www.petra.gov.jo/public_news/Nws_NewsDetails.aspx?Menu_ID=&Site_Id=2&lang=1&NewsID=53767&CatID=18