• اقترح موضوعا : الإجتماع العام السادس لمنتدى دعم السياسات الإقتصادية
  • التاريخ : 22-كانون الأول-2011
  • النص :


    د. أبوغزاله : المنتدى أصبح مؤسسة دائمة
    عقد منتدى دعم السياسات الإقتصادية في الأردن يوم أمس إجتماعه العام السادس في مبنى كلية طلال أبوغزاله للدراسات العليا في إدارة الأعمال.

    وقد استهل الإجتماع بكلمة الدكتور طلال أبوغزاله، رئيس المنتدى أوضح فيها سلسلة من الإجراءات لتنفيذ التوجهات التي أقرت في الإجتماع العام الخامس و التي تقضي بمأسسة المنتدى و جعله كياناً دائماً له استقلالية وما يلزم من نظام و لوائح, وذلك باتفاق و إقرار جميع المشاركين بأن هناك حاجة لوضع نظام للمنتدى ليصبح مؤسسة دائمة لخدمة الأردن و سائر البلدان العربية.

    وقال الدكتور طلال أبوغزاله أن محاسن الصدف أن تأتي توجهاتنا بجعل المنتدى مؤسسة دائمة لتنسجم مع الرؤية الملكية و مبادرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين برعاية و دعم الملتقى الإقتصادي الوطني الثالث 2002 و خاصة الإلتزام بالرؤية الملكية التي لم تتحقق في حينه في التفكير بآليات جديدة لتطوير عمل المجلس و الإنتقال الى مرحلة جديدة في الشكل و المضمون ليغدو منتدى وطنياً و كذلك أهمية أن يكون المنتدى بمثابة خزان أفكار وطني, ويتولى إقامة المؤتمرات والندوات واللقاءات وإشراك كافة فئات المجتمع في صياغة التوجهات المستقبلية للدولة من أجل تحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى المعيشة, وبذلك نكون قد انتهجنا نفس الخط الذي رسمته القيادة.

    وأضاف, لقد تم تصميم شعار خاص بالمنتدى و وضع هيكل تنظيمي و أهداف و تشكيل مجلس أمناء و لجنة تنفيذية و مستشارين و قد تقرر في الإجتماع إنتخاب السيدة ريم بدران نائباً لرئيس المنتدى مع تقديم الشكر لها و لجميع أعضاء فريق لجنة إنضمام الأردن لمجلس التعاون الخليجي ودعا د.أبوغزاله إلى إرسال توصية للحكومة للتفاوض مع دول الخليج على إتفاقيات تخدم الإقتصاد الوطني بما يعزز تنمية الناتج المحلي.

    هذا وقد جرى إعادة هيكلة المنتدى بحيث تحول المكتب الرئاسي إلى اللجنة التنفيذية و يضم : رئيس المنتدى , نائب الرئيس , ورؤساء اللجان و المستشارين, كما استبدل منصب المنسق العام ليصبح المقرر العام ومن مهامة الإشراف على صياغة التقارير والبيانات و كل ما يصدر عن المنتدى و بذلك أصبحت اللجنة التنفيذية على النحو التالي:

    • الدكتور طلال أبوغزاله رئيس المنتدى.

    • سعادة ريم بدران نائب الرئيس.

    • الأستاذ سليمان الحافظ مستشارا عاما.

    • الأستاذ خالد الوزني رئيس اللجنة المالية.

    • الدكتور جواد العناني رئيس لجنة الإنتاجية.

    • الأستاذ سمير مراد رئيس لجنة التحديات الهامة.

    • الدكتور يوسف منصور رئيس اللجنة النقدية.

    • الدكتور هشام غرايبة رئيس لجنة الشفافية و المساءلة.

    • الدكتور علي مدادحة مقرر عام.

    http://www.alraseef.net/more.php?thisid=7184&thiscat=9

    و تطرق الإجتماع بشيء من التفصيل إلى موضوع لجنة معايير الشفافية والمساءلة فأوضح رئيس المنتدى أن هذه اللجنة ستعمل على وضع معايير أخلاقية تشمل الشفافية والحاكمية والمسؤولية في القطاعات الحكومية والخاصة وتكون اساسا لخلق ثقافة مكافحة الفساد بشكل استباقي. وأشار د.أبوغزاله إلى الأجندة الوطنية و قال أننا نعتبرها خارطة طريق في المرحلة المقبلة ويجب العمل على تطبيق ما جاء فيها او تعديله.

    على صعيد آخر أعلن رئيس المنتدى عن عقد مؤتمر صحفي في تمام الساعة الحادية عشرة من ظهر يوم السبت 24 كانون الأول الجاري بمناسبة مناقشة موازنة الدولة لعام 2012, وقال أن هذا الأمر هو من صلب عملنا وأهدافنا المتمثلة بدعم السياسات الإقتصادية ومنها الموازنة, مشيدا بجهود لجنة السياسات المالية والنقدية لإلتزامها وعملها الجاد الدؤوب والمخلص و الوطني لإعداد إقتراحات سيتم عرضها على وسائل الإعلام.



    وأضاف أن المنتدى يعمل بشفافية وايجابية بعيدا عن التجاذبات والحساسيات والتناقضات والحوارات السياسية، ويحرص على دوره المهني الهاتف، ساعيا على صياغة رؤى اقتصادية لاقتراحها على صانع القرار مدركا انه لا يملك الالزام برأيه انما يقدم اجتهادات مدروسة من قبل الخبراء. وأكد أبوغزاله أن الموزانة جاءت وفيها من العلل ما لا يجوز ان نسكت عليه وفق مسؤولياتنا وأهدافنا ومهامنا. و قال سنقدم ملاحظاتنا التقنية بالأرقام و البيانات, مضيفاً أنها تحتاج إلى إعادة النظر ويجب إعادتها إلى الحكومة لدراستها من جديد.