• معالجة انخفاض قيمة الأصول حسب معيار المحاسبة الدولي رقم 36 - 31/7/2011

    01-آب-2011 معالجة انخفاض قيمة الأصول حسب معيار المحاسبة الدولي رقم 36

    عمان-الغد - يتعلق المعيار المحاسبي (36) بمعالجة انخفاض قيمة الأصول ويهدف الى وصف الإجراءات التي تطبقها المنشأة لضمان أن تكون أصولها مسجلة بما لا يزيد على مبالغهم القابلة للاسترداد.
    وبحسب بنود المعيار الذي تنشره "الغد" بالتعاون مع جمعية المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، يسجل الأصل بما يزيد على قيمة مبلغه القابل للاسترداد إذا تجاوزت قيمة مبلغه المسجل قيمة المبلغ الذي سيتم الاعتراف به من خلال استخدام أو بيع الأصل. وإذا كان هذا هو الحال، يتم وصف الأصل على أنه منخفض القيمة ويلزم المعيار على المنشأة أن تعترف بخسارة انخفاض القيمة. كما يحدد المعيار أيضا متى يتوجب على المنشأة أن تعكس خسارة انخفاض القيمة كما يقوم بوصف الإفصاحات.
    تحديد الأصل الذي قد تنخفض قيمته
    تقدر المنشأة في نهاية كل فترة إعداد للتقارير حجم انخفاض قيمة الأصل. وفي حال وجود أي من هذه الإشارات، تقدر المنشأة قيمة المبلغ القابل للاسترداد للأصل. وبصرف النظر عن وجود أي إشارة على انخفاض القيمة، تقوم المنشأة أيضا:
    ) أ‌) باختبار الأصل غير الملموس ذي العمر الإنتاجي غير المحدد أو مع الأصل غير الملموس وغير المتوافر بعد للاستخدام حول انخفاض القيمة سنويا، من خلال مقارنة مبلغه المسجل مع مبلغه القابل للاسترداد. ويمكن أن يتم إجراء اختبار انخفاض القيمة هذا في أي وقت خلال الفترة السنوية، شريطة أن يتم إجراؤه في نفس الوقت من كل سنة. أما الأصول غير الملموسة المختلفة فيمكن اختبارها حول انخفاض القيمة في أوقات مختلفة. ولكن إذا كان هذا الأصل غير الملموس قد تم الاعتراف به أوليا خلال الفترة السنوية الحالية، يتم اختبار ذلك الأصل غير الملموس حول انخفاض القيمة قبل نهاية الفترة السنوية الحالية.
    (ب‌) باختبار الشهرة المكتسبة من اندماج الأعمال حول انخفاض القيمة سنويا.
    وفي حال وجود أي إشارة إلى أن الأصل قد تنخفض قيمته، ينبغي تقدير قيمة المبلغ القابل للاسترداد للأصل الفردي. وإذا كان ممكنا تقدير قيمة المبلغ القابل للاسترداد للأصل الفردي، تقوم المنشأة بتحديد قيمة المبلغ القابل للاسترداد التابع لوحدة توليد النقد التي ينتمي إليها الأصل (وحدة توليد النقد الخاصة بالأصل). وحدة توليد النقد هي أصغر مجموعة من الأصول القابلة للتحديد والتي تولد للتدفقات النقدية الواردة والمستقلة إلى حد كبير عن التدفقات النقدية الواردة من أصول أخرى أو مجموعات أخرى للأصول.

    قياس قيمة المبلغ القابل للاسترداد
    المبلغ القابل للاسترداد للأصل أو لوحدة توليد النقد هي الأعلى من قيمته العادلة، مطروحا منه تكاليف البيع وقيمة الاستخدام الخاصة به، أيهما أعلى.
    ليس ضروريا دائما أن يتم تحديد كل من القيمة العادلة مطروحة من تكاليف البيع الخاصة بالأصل وقيمة الاستخدام الخاصة به. وإذا تجاوز أي من هذه المبالغ القيمة المسجلة للأصل، فإن الأصل لن تنخفض قيمته ولا يعد ضروريا تقدير قيمة المبلغ الآخر.
    القيمة العادلة مطروحا منها تكاليف البيع هي المبلغ الذي يمكن الحصول عليه من بيع الأصل أو وحدة توليد النقد في معاملة على أساس تجاري بين أطراف راغبة ومطلعة، مطروحا منه تكاليف التصرف.
    قيمة الاستخدام هي القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية المتوقع أن يتم اشتقاقها من أصل أو وحدة توليد النقد.
    تنعكس العناصر التالية في حساب قيمة الاستخدام التابعة للأصل:
    )أ) تقدير التدفقات النقدية المستقبلية التي تتوقع المنشأة اشتقاقها من الأصل،
    )ب) توقعات حول التغييرات المحتملة في مبلغ أو توقيت هذه التدفقات النقدية المستقبلية،
    )ج) القيمة الزمنية للنقود، يمثلها سعر الفائدة في السوق الحالي الخالي من المخاطر،
    )د) سعر احتمال الشكوك الكامنة في الأصل.
    )هـ( عوامل أخرى، مثل عدم السيولة التي قد يعكسها المشاركون في السوق في تسعير التدفقات النقدية المستقبلية التي تتوقع المنشأة أن تقوم باشتقاقها من الأصل.


    تتضمن تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية:
    (أ) توقعات حول التدفقات النقدية الواردة من الاستخدام المستمر للأصل،
    (ب) توقعات حول التدفقات النقدية الصادرة المتكبدة بالضرورة لتوليد التدفقات النقدية الواردة من الاستخدام المستمر للأصل (متضمنة التدفقات النقدية الصادرة لإعداد الأصل للاستخدام) المنسوبة بشكل مباشر للأصل، أو التي تم تخصيصها على أساس ثابت ومعقول، و
    (ج) صافي التدفقات النقدية، إن وجدت، ليتم استلامها (أو دفعها) للتصرف بالأصل في نهاية عمره الإنتاجي.
    يتم تقدير التدفقات النقدية المستقبلية للأصل في وضعه الحالي. ولا ينبغي أن تتضمن تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية تدفقات نقدية واردة أو صادرة مستقبلية مقدرة يتوقع أن تنتج عن:
    )أ) إعادة الهيكلة المستقبلية التي لم تلتزم به المنشأة بعد، أو
    )ب) تحسين أو تعزيز أداء الأصل.

    تتضمن تقديرات التدفقات النقدية المستقبلية:
    )أ) تدفقات نقدية واردة أو صادرة عن الأنشطة المالية، أو
    )ب) مقبوضات أو مدفوعات ضريبة الدخل.

    الاعتراف بخسارة انخفاض القيمة وقياسها
    في حال كان المبلغ القابل للاسترداد للأصل أقل من القيمة المسجلة له، يتم تخفيض قيمة القيمة المسجلة للأصل لتصل إلى قيمة مبلغه القابل للاسترداد. ويعد هذا الانخفاض خسارة لانخفاض القيمة.
    يتم الاعتراف فورا بخسارة انخفاض القيمة في الربح أو الخسارة، إلا في حال كان الأصل مسجلا بالمبلغ المعاد تقييمه بموجب معيار آخر (مثلا: بموجب نموذج إعادة التقييم الوارد في معيار المحاسبة الدولي 16 "الممتلكات والمصانع والمعدات"). وتتم معالجة أي خسارة لانخفاض القيمة لأي أصل معاد تقييمه على أنه انخفاض إعادة التقييم بموجب ذلك المعيار.
    يتم الاعتراف بخسارة انخفاض القيمة لوحدة توليد النقد (أصغر مجموعة من وحدات توليد النقد حيث يتم تخصيص الشهرة أو أصل الشركة) في حال كان المبلغ القابل للاسترداد للوحدة (مجموعة من الوحدات) أقل من القيمة المسجلة للوحدة (مجموعة من الوحدات). ويتم تخصيص خسارة انخفاض القيمة لخفض القيمة المسجلة للأصول التابعة للوحدة (مجموعة من الوحدات) بالترتيب التالي:
    (أ) أولاً، لخفض القيمة المسجلة لأي شهرة مخصصة إلى وحدة توليد النقد (مجموعة من الوحدات)، و
    (ب) ثم، للأصول الأخرى التابعة للوحدة (مجموعة من الوحدات) بشكل تناسبي على أساس القيمة المسجلة لكل أصل في الوحدة (مجموعة من الوحدات.
    على الرغم من ذلك، لا تخفض المنشأة قيمة القيمة المسجلة للأصل ليكون أدنى من الأعلى من:
    (أ) قيمته العادلة مطروحا منه تكاليف البيع (إذا كانت قابلة للتحديد،
    ) ب) قيمة الاستخدام الخاصة به (إذا كانت قابلة للتحديد.
    )ج) الصفر
    يتم تخصيص مبلغ خسارة انخفاض القيمة الذي سيتم تخصيصه خلافا لذلك الأصل، بشكل تناسبي للأصول الأخرى التابعة للوحدة (لمجموعات الوحدات.

    الشهرة
    لغرض اختبار خسارة انخفاض القيمة، تخصص الشهرة المشتراة في اندماج الأعمال، منذ تاريخ الاستملاك، لكل وحدة من وحدات توليد النقد أو مجموعات من وحدات توليد النقد التابعة للمنشأة المشترية التي يتوقع لها أن تستفيد من التعاون الوثيق للاندماج، بصرف النظر عما إذا كانت الأصول أو الالتزامات المالية الأخرى للمنشأة المشتراة مخصصة لتلك الوحدات أو لمجموعات الوحدات.

    http://www.alghad.com/index.php/article/489431.html