• خدمات إعادة هندسة العمليات

    16-شباط-2017 تقدم طلال أبوغزاله وشركاه للاستشارات خدمات إعادة هندسة العمليات والتي تهدف إلى تحسين وتطوير العمليات والخدمات المقدمة من قبل المؤسسات، ضمن أعلى معايير الجودة ووفقاً لأفضل الممارسات المحلية والعالمية. 
    وتتضمن مشاريع إعادة هندسة العمليات تصميم نماذج عمل تشغيلية مستقبلية تعمل على توحيد إجراءات العمل المتشابهة، واختصار الزوائد وغير الضروري منها لضمان انسيابية العمليات والخدمات بشكل اقتصادي.  كما تشمل تحديث وتوثيق الإجراءات والعمليات بطريقة مبتكرة، وذلك عبر إعادة توثيقها وتحديثها بما يواكب تطلعات المؤسسات المستقبلية ويلبي احتياجاتها الحالية، مع مراعاة توجهات معظم المؤسسات إلى أتمتة عملياتها وخدماتها، وعادة يتم اقتراح الإجراءات القابلة للأتمتة والخدمات القابلة للتطبيق على الأجهزة الذكية في نهاية المشروع.
    كما يتم في الغالب في نهاية مشاريع إعادة الهندسة، اختصار إجراءات العمليات والخدمات وتخفيض الوقت المستغرق والكلفة الاجمالية لها، مما يؤدي إلى تقليص الحاجة إلى الموارد البشرية والمالية في تلك المؤسسات.
    كما تهدف مشاريع إعادة هندسة العمليات والاجراءات إلى إزالة جميع العقبات والارتباكات الموجودة أو التي تنشأ في العمل، مما يساعد على التخلص من أي مشاكل تعيق سير العمل وذلك باستخدام تقنية المعلومات الحديثة، مع وجود الموارد البشرية الملتزمة تجاه العمل.  وبالرغم من حقيقة أن جميع معالم التغيير مطلوبة، إلا أن إعادة هندسة العمليات أصبحت خط الأساس والنقطة الرئيسية التي ستؤدي إلى الأهداف المرجوة منها وبشكل شامل.
    وتتلخص مراحل دارسات إعادة الهندسة فيما يلي:
    • تقييم الوضع الحالي وتحليل الفجوات وفرص التحسين.
    • تحليل العمليات لتحديد أهدافها ودراسة القيمة المضافة لكافة خطواتها لإلغاء الزائد منها.
    • إعداد تصور حول الوضع المستقبلي السليم بناءً على الممارسات المثالية، ودعمه بأرقام ودراسات حول المخرجات المستقبلية.
    • إعداد خرائط عمل جديدة تجسد التصور المستقبلي، ومن ثم تجربته على أرض الواقع قبل اعتماده.
    • إعتماد العمليات بشكل النهائي بعد التجربة، وترجمتها إلى سياسات وإجراءات مكتوبة.
    • نقل المعرفة وإدارة التغيير اللازمين لتنفيذ العمليات الجديدة.
    • متابعة تنفيذ العمليات الجديدة، وإجراء القياسات اللازمة التي تؤكد تحقق الفائدة المرجوة.
    ويعمل لدى أبوغزاله للاستشارات أكثر من 100 خبير ومستشار عمليات وأنظمة قادرين على تلبية متطلبات عملائها فيما يتعلق بإعادة هندسة العمليات في أكثر من 20 مكتبا في المنطقة العربية.